المركز يبحث سُبل التعاون مع "حكيم" - المركز الوطني لمكافحة الامراض السارية

المركز يبحث سُبل التعاون مع "حكيم"

المركز يبحث سُبل التعاون مع
2022-10-17

بحث المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية اليوم الإثنين مع شركة الحوسبة الصحية "حكيم" سُبل التعاون بين الجانبين.

وأكدت رئيسة المركز الدكتورة رائدة القطب على أهمية التعاون مع "حكيم" من خلال برنامجه الخاص بتحليل البيانات الصحية "هدى" لتمكين المركز من الاطلاع على  البيانات الصحية الالكترونية المتوفرة لديه والتي تتيح تطبيق استراتيجية المركز فيما يتعلق بالحصول على البيانات وتحليلها من قبل المختصين لاتخاذ القرارات الصحيحة ووضع سياسات مكافحة الأوبئة ورصدها والاستعداد والاستجابة لها.

وأشارت القطب إلى أن المركز يعمل على انشاء نظام معلومات صحي للأمراض من خلال إيجاد نظام رصد وطني متعدد القطاعات، والعمل على ربط البيانات من كافة القطاعات، وانشاء شبكة معلوماتية بين المختبرات المعنية بمهام عمل المركز.

بدورها استعرضت مديرة برنامج "هدى" في شركة الحوسبة الصحية "حكيم" المهندسة لمى الكرمي أهداف هذا البرنامج الذي تأسس داخل الشركة وتم إطلاقه رسمياً في عام 2019.

وبينت أن البرنامج يهدف إلى دعم صانعي القرار والباحثين في مجال المعلوماتية الصحية وتمكينهم من الحصول على المعلومات بشكل متكامل وشامل من خلال إتاحة تكنولوجيا وأدوات تنقيب عن البيانات المتنوعة وتحليلها من قبل مختصين وتقديم الاستشارات الازمة من أجل اتخاذ القرارات الصحيحة ووضع سياسات تحسين مستوى الرعاية الصحية في الأردن.